دراسات ومقالات
شخصيّات إعلاميّة الإعلاميّة القديرة جمان مجلي الخريشة
28,Nov,2021
أوَّل مَن قدَّم برنامج "يسعد صباحك" على شاشة التلفزيون الأردني   عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني     بدأت جمان مجلي مسيرتها الإعلاميّة في أواخر عام 1973 في الإذاعة الأردنية، فبدأت ‏بقراءة النشرات وموجز الأخبار والاشتراك في البرامج، ثم قدّمت وأعدّت عشرات البرامج ‏المميَّزة التي كان في مقدّمتها برنامج "البثّ المباشر" وهو أوَّل برنامج إذاعي ..

حول ذاكرة علاء بشير المشفَّرة
28,Nov,2021
 ‏ د. ضياء خضير قاص وناقد عراقي مقيم في كندا     ربّما كان الفنان علاء بشير من الفنانين العرب والعالميين القلائل الذين تناولوا في أعمالهم ‏التشكيليّة مفاهيم فكريّة وفلسفيّة مجرَّدة من الصعب تجسيدها في أعمال فنيّة، وحاولوا أن يلمسوا ‏بشيء من العمق علاقتنا المؤقتة مع هذا العالم، وما يتصل بها من أسئلة وجوديّة صعبة، عبر ‏صناعة اللوحة المرسومة لتكون معبّأة وملغومة ..

جماليّات قصر عمرة
28,Nov,2021
محمد محمود فايد باحث في الثقافة الشعبية والفنون وعلم النفس- مصر   لم يقتصر الغَرَض من تشييد القصور الصحراويّة عند الأمويّين على نشدان الهدوء ‏والرّاحة، وممارسة الصَّيد، بل كانت تلك القصور متعدِّدة الوظائف ومنها تعزيز ‏السلطة والاقتصاد. ولا تزال القصور الأمويّة في بلاد الشام، ومنها قصر عمرة في ‏الأردن، تقدِّم ثبتًا لشخصيّة معماريّة وطرز أصيلة كانت سائدة منذ ..

اللغة العربيّة بأقلام المستشرقين: ‏ أرجوزة عربيّة في مديح ملكٍ إنجليزي
28,Nov,2021
د. رشأ الخطيب أكاديمية وباحثة أردنية   تمَّ الكشف عن عدد محدود من الأوراق الشخصيّة الباقية لبعض المستشرقين، تضمَّنت صورة ‏اللغة العربيّة بأقلامهم وخطوط أيديهم. ويكشف هذا المقال عن واحدة من تلك الأوراق التي ‏تحتوي مسوّدتين لمقطوعة شعريّة نظمها المستشرق الإنجليزي "إدوارد بوكوك" باللغة العربيّة؛ ‏وهي أرجوزة في مديح الملك تشارلز الثاني (ت1685) بمناسبة عودته من منفا ..

ثلاثيّة الهلاك لدى "أوشو"‏ التنشئة التربويّة تحدِّد مصير الاعتقادات
28,Nov,2021
  ديما الرجبي ‏ كاتبة أردنية   ترى كاتبة هذا المقال أنَّ الفيلسوف الهندوسي "أوشو" هو نموذجٌ من الفلاسفة الذين تأثروا ببيئتهم ‏وتعارضت أفكارهم ورغباتهم مع أبجديّاتها، ممّا دفعه للإلحاد بكل الأديان. وترى أنَّ "أوشو" لو ‏تمكّن من ممارسة حياته الطبيعيّة دون قيود وأغلال قاسية لَما اختار الإلحاد، ولو أنه تمكَّن من ‏السؤال بحريّة ليجد إجابات مقنعة لَما رفض التربية، ..

أدباء محاربون من الغرب ‏"آندري مالرو"‏
28,Nov,2021
عبدالحميد محمد الراوي ‏ كاتب وباحث تربوي ‏   بَرْهَنَ الكاتب "آندري مالرو" على عزم لا يكلّ طيلة أيّامه كي يجعل مراحل حياته ‏المختلفة تشبه فصول قصة، وكان مستعدًّا للتضحية في سبيل الوصول إلى هدفه. ‏فكان يرمي من خلال مواقفه، ومن خلال ما كتب من قصص، إلى أن يذكِّر الناس ‏‏"بالنُّبل الذي يحملونه في داخلهم" بحسب تعبيره. ولعلَّ في هذه السيرة المقتضبة عن ‏حياته ما يشي ل ..

شعر التروبادور الأوروبي وخصائصه
28,Nov,2021
د. إيهاب محمد زاهر ‏ مدرِّس في قسم التاريخ/ الجامعة الأردنيّة     في القرون الوسطى، وتحديدًا في الفترة من أواخر القرن الحادي عشر حتى أواخر ‏القرن الثالث عشر، انتشر شعر التروبادور، وكان يُطلق على الشاعر أو الموسيقي ‏الذي ينشد أشعارًا مغنّاة من تأليفه أمام الملوك والسلاطين في أوروبا. وشعراء ‏التروبادور كانوا فنانين عشاق، تغنّوا بالحب والمروءة، يعترفون من خلال أ ..

تيّار الوعي Stream of consciousness Courant de conscience
28,Nov,2021
إبراهيم محمد أبوحمّاد كاتب أردني     مع أنَّ الاستخدام الأوَّل لمصطلح تيّار الوعي ورَدَ عند علماء النفس، إلا أنه يُعدُّ ‏أسلوبًا في تقديم الحالات النفسيّة للشخصيّات الرّوائية بتصوُّراتها وخيالاتها وأفكارها. ‏فرواية تيّار الوعي تُجلي ما يتغلغل في النّفس البشريّة، حيث يكون لكل شخصيّة ‏تفرُّدها واستقلالها ونظرتها المختلفة عن الآخر، ويتجاوز تيّار الوعي فيها مفهوم ..

البنيويَّة التكوينيَّة...‏ المفاهيم والتصوُّرات
28,Nov,2021
د. فاطمة علي عبُّود ناقدة وأكاديمية سورية مقيمة في تركيا   يعكس العمل الأدبيُّ العلاقة الجدليّة بين البنى الفوقيّة والتحتيّة، فتلك العلاقة تربط العمل الأدبيَّ في ‏أقلِّ دوائره إلى أكثرها اتِّساعًا بالمجتمع من خلال عمليّة التأثُّر والتأثير المباشر على البيئة ‏الاجتماعيّة، وعلى العلاقات بين الأفراد، فالعمل الأدبيُّ يحمل بنى دلاليّةً، ومهمّة النَّاقد كشف تلك ‏الدّ ..